هائل سلام: ثقافة الطغيان تضرب ثقافة الثورة

Haeel Salaamيميل الطغيان ‘في كل زمان ومكان’ الى العناد وعدم الإستجابة لمطالب الناس ‘مهما كانت عادلة’ وتحت أي ظرف كان.طالما تم التعبير عنها بأي شكل من أشكال الإحتجاح ولو سلميا. وذلك حتى لايتشجع الناس على إنتزاع حقوقهم تحت ضغط أيا من أشكال الإحتجاج تلك.إذ يعتبر ذلك ‘ إبتزازا’ يتوجب مقاومته وعدم الإستجابة له مهما كانت النتائج.( ومن المفارقات المؤسفة أن’الإبتزاز ‘هو ماوصف به باسندوة إحتجاج الجرحى والمتضامنين معهم أمام مقر حكومته).

الحكومة التي وجدت نفسها في وضعية مأزقية حرجة . بين إعتصام الجرحى المضربين عن الطعام والمتضامنين معهم’ الذي يدخل يومه الخامس عشر من جهة. وبين الشباب المتضامنين معهم’ الطالعين من تعز ‘من جهة أخرى. وهذا يعني أن قضية الجرحى ستتصاعد وستكبر ككرة الثلج. كما حدث مع مسيرة الحياة. مايهدد جديا’ بإقتلاع الحكومة نفسها’ إذا تأخر سفر الجرحى للعلاج أكثر.

ولكن الإسراع بتسفير الجرحى سيبدو كما لو أنه رضوخ تحت ضغط الإعتصام والإضراب عن الطعام والتضامن…’وهذا سيشجع (الرعايا) على سلوك نفس النهج في المطالبة بحقوقهم مستقبلا. فما العمل إذآ؟

صرخ أحدهم ‘في مكان ما : يضرب المعتصمون وعلى رأسهم حاشد ‘ ضربا مبرحا’ و يسفر الجرحى للعلاج فورا . وبهذا فالضرب’ وليس السفر ‘هو ماسيبقى في ذاكرات الناس.

(وإذ يندد الجميع ‘ بما فيهم الحكومة نفسها فإن السؤال : من يحكم البلد فعلا ؟يبقى سؤالا قائما ).

نبذة revolutiontaiz
صادق غانم كاتب وناشط حقوقي ومدون يمني

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: